المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأزياء في دولة الإمارات العرية المتحدة


الحب المكتوم
06-11-2005, 11:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



اليوم بحاول أعرف الناس عن أزياء دولتي الحبيبة وتراثها العريق الذي لا يزال ذكرى تخلدها القلوب ...

و الذي يعتبر بالنسبة لي طريق المستقبل ... من لا ماضي له ليس له حاضر ولا مستقبل(قول: بابا زايد)
تعتبر الأزياء الإماراتية و بسبب التزام و اعتزاز الإماراتيين بها، وعدم تأثرها بالمفاعيل الحيوية الثلاثة ، أحد عناصر النسق الثقافي ، فالإنسان صنع الملابس كاستجابة طبيعية لحماية الجسم البشري و وقايته من المؤثرات الخارجية التي تؤذيه و للتكيف مع ظروف البيئه المحيطة به.
و خلال مسيرة الحياة عبر العصور و الأزمنة تجاوز المجتمع الإنساني الاستجابة الطبيعية للملابس و أكسبها قيما ثقافية متراكمة تتبايب في أشكالها و أنواعها و أنماطها بين الشعوب و الجماعات و الفئات.

وقد أصبحت الملابس داخل كل جماعة بشرية تخضع لتقاليد و معتقدات و مواصفات تحدد المناسب و غير المناسب منها، و كذلك المفضل و غير المفضل ، و اللازم و المحرم ، و الجميل و القبيح .
وهذا الخضوع للقيم الثقافية يجعل للملابس عمقا تاريخيا داخل المجتمع الواحد ، أو القومية الواخدة ، و كذلك الجماعة الواحدة.
و أضحت الملابس اليوم و كما كانت في الماضي وسيلة للتعبير عن الانتماء إلى القوم أو الفئة ، أو إلى مكانه اجتماعية، أو إلى حالة مادية ، أو اتجاه فكري .
كثيرا ما تأثرت الملابس المنتشرة في المجتمعات بالغزو الثقافي ، والفكري، أاو بالتفاعل بين الحضارات ،أو بين الأفوام و الشعوب حتى داخل المجتمع الواحد.

يتميز شعب الإمارات بحرصه على ارتداء أزيائه الشعبية الوطنية، وعدم التأثر بالأزياء الوافدة، فهو يتمسك بزيه اليومي التقليدي في ميادين العمل ، و المناسبات الاجتماعية و غيرها، ويستثنى من ذلك التعديلات و الإضافات التي طرأت على الزي الشعبي لدى أوساط الشباب من الجنسين ، و إن كانت تتجلى و تبرز لدى الإناث بالدرجة الأولى.
و لا نكاد نرى اختلافا في ملابس سكان الإمارات خلال فصول السنة إلا باللون فقط ، إذ يفضلون اللون الغامق في الشتاء ، و اللون الأبيض في الصيف ، في حين تظل الملابس و تفصيلها واحدا دون تغيير جذري ، تتفاوت بحسب الأقمشة التي تصنع بها.

يتميز زي الرجل في دولة الإمارات العربية المتحدة بالبساطة و الوقار و يكاد يكون موحدا إلا من فوارق بسيطة في خياطة الثوب (الكندورة)، والذي يعتبر الزي الشعبي الرئيسي للرجال، ويسمى بالدشداشة في عدد من المجتمعات العربية بحيث تكون طويلة حتى أخمص القدمين ، و فضفاضة لتسهل الحركة فيها لتتناسب مع جو البلاد الحار ، و لونها أبيض غالبا في حين يفضل بعضهم اللون السكري ، أو اللون الرمادي ، و في فصل الشتاء يفضل ارتداء الكندورة ذات الألوان الداكنة المصنوعة من الصوف، و يضع الرجل على رأسه الغترة أو غطاء الرأس، و كانت تسمى في الماضي بالمعصم ذي اللون الأبيض ، بالإضافة إلى أن هناك نوعا آخر يسمى الدسمال و هي الغترة الصوفية السميكة بغض الشيء التي يلبسها الرجل في فصل الشتاء

و يضع الرجل فوق الغترة العقال الأسود ،و تحتها يرتدي الطاقية البيضاء، وتسمى (القحفية) ، وهي تساعد على تثبيت الغترة و العقال على الرأس ، وفي بعض المناطق يلف الرجل الغترة على رؤوسهم بدون العقال و تسمى( العمامة ) ، و يرتدي الرجل (إزارا ) و هي قطعة مستطيلة الشكل تبلغ أحيانا كثيرة مترين طولا ومترا عرضا، ويلف الرجل حول النصف السفلي من جسمه قبل ارتداء الكندورة.


و من أكثر ملابس الرجال شهرة و أهمية العباءة ، أو البشت ، و هو لباس عربي أصيل، و فيه يكتمل لباسه الرسمي، و البشت أو العباءة يمثل أرقى أنواع الأزياء العربية ، و هو من أغلى الملابس في العالم كونه يصنع من خيوط فاخرة و بطريقة متقنة جدا.


فالبشت من الملابس الشعبية الأصيلة في الإمارات و جميع دول الخليج العربي، و يلبس فوق الدشداشة ، و كان في السابق يلبس من جميع الأعمار ، أما اليوم فمقتصر على الحكام و الشخصيات الكبيرة و على الرجال المسنيين ، أما غيرهم فيلبسونه في المناسبات العامة و الخاصة ، و لم يلبس المواطنون البشوت المخططة التي كانت شائعة في بعض مناطق الخليج العربي


العباءة لفظة عربية فصحى و محليا يسمى البشت ، و البشت لفظة فارسية ، والعباءة ضرب من الأكسية، و هي ملحفة قصيرة مفتوحة من الجهة الأمامية لا أكمام بها ، و لكن تستخدم فيها تقويرات لإمرار الذراعين ، و تصنع من الصوف المبروم المخطط الموزع على سطور بيضاء وسوداء ، و إن الخطوط البيضاء أعرض من السوداء.



أنواع العبــــــــــــــــــــاءات فهي كثيرة أشهرها:


1-عباءة أو بشت الشارجة و سمي أيضا ببشت عماني،و قد صنع في إمارة الشارقة(المنطقة الغربية)من حيث أخذ الوبر و غزله بمغزال ، ونسجه وخياطته ، وتطريزه، ويتميز بأنه رفيع ، و يأتي من أنواع منها المكتف و بو خلق و التسميات أتت من حيث مواقع الخوار من الزري.

2- بشت سويعية و شكله أسود أو أحمر و يصنع من القطن أو من الوبر الرفيع ، و من جودته يطلق عليه مصطلح( شحم ولحم ) و الرفيع يكون رقيقا جدا يشبه المنخل ، ويعتقد أن الاسم متخذ من استخدامه (ساعات ) أي بعض الأوقات و لقد لبستها المرأة و خصوصا نساء البو فلاسة و بني ياس، خيث تكون غليظة و كانت تخور بالزي في القمة ، وعلى الكتفين ، وتلبس السويعية بأن تضعها على رأسها ، ويمتد طولها إلى أن يصل إلى فوق القدمين (أطول من سويعية الرجل).


3-بشت دونكي(كلمة فارسية تعني ذات اللونين) حيث يتبدل لون البشت إلى لونين حسب ضوء الشمس و الظل.


4-بشت نجفى: مستورد من مدينة النجف بالعراق ، و هو من البشوت المشهورة في الماضي و إلى اليوم، و يأتي منه مختلف الدرجات ، من الرفيع إلى السميك ، و يعتبر من أقدم الأنواع . غير أن غالبية ما يلبس في الإمارات هو الرفيع.


5-بشت حساوي : حيث كان يستورد من منطقة الإحساء في المنطقة الشرقية بالسعودية.


6- بشت شامي: كان يستورد من دمشق باذات و يتميز بأنواعه الممتازة.


7-بشت الهند:و يسمى دفة جوخ، و يكون غليظا من قماش الجوخ الذي يشتهر بلبسه التجار ، وقماش الجوخ يشبه قماش المخمل المستعمل حايا في الإمارات.


8- بشت شمالي : ويسمى ببشت (وركي ) مستورد من إيران و بالذات من منطقة (كودا) في الأهواز، و قماش سميك يستعمله المواطنون في فصل الشتاء فقط

أما زي المرأة الإماراتي يتكون من ستة قطع هي:
1-الكندورة العربية: وهي الفستان ، و تحاك من جميع أنواع القماش ، و تتميز بخيوط التل الذهبية ، أو الفضية المطرزة على أكمام اليدين و عند الرقبة ، و تستحدم آداة ( الكاجوجة )في عملية تطريز خيوط التلي التي تفضي على الكندورة لمعانا و بريقا يزيد من أناقة المرأة و جذابيتها.


2-الثوب الواسع الفضفاض : و تستخدم في صنعه أنواع عديدة من الأقمشة، و هو مستطيل الشكل يخاط من الجانبين بحيث تترك قتحتان طويلتان لليدين ، وفتحة واسعة للرقبة ، و يلبس الثوب عادة فوق الكندورة ، و قد تضاف إليه قطعة من الخلف و تسمى الذيل ، و من أهم أنواع القماش المستخدمة في صناعة الثوب أو الكندورة دح الماية الأمواج "بوطيرة" ، بورنجين "بولونين" بوقليم ،ثوب شربت ، شعر صباح ، بوشيك ، بوتيلة"تيله" دمعة فريد، شمس و ظله ، و يل المخوص ، لاس الحسن بنطر ، و اليوخ "المخمل".


3- السروال أبو بادلة : يتخذ شكل البنطال ، و لكنه واسع و فضفاض ، يضيق عند القدمين و تطرز الأجزاء الواقعة أسفل السروال بخيوط التلي.


4-العباءة : و قد كانت تسمى قديما بالسويعية ، و تصنع من القماش ذي اللون الأسود كي لا تظهر ما تحته، و هذا اللون أكثر سترا لجسم المرأة و في الماضي كلن يضاف إلى العباءة خيوط الزري الذهبية عند أطرافها ، أما اليوم فعباءة المرأة الإماراتية تصنع من الحرير و تطرز بالخيوط السوداء و تكون إما خفيفة أو ثقيلة .


5- الشيلة " الخمار " الطرحة: و غالبا ما تتحذ شكلا مستطيلا ، و تضعها المرأة على رأسها وقت الخروج من المنزل ، خيث تغطي بالشيلة وجهها قبل أن ترتدي العباءة ، و للشيلة أربعة أنواع هي أساري ، وسمة، التيل ،التورة.



6- البرقع: و هو نوع من القماش السميك يشبه ( الورق) ذهبي اللون يميل إلى السواد مع مرور الزمن ، و كثرة الاستعمال ، تغطي به المرأة أهم معالم وجهها ، و يثبت البرقع على الوجه بواسطة خيوط حمراء مجدولة و تسمى خيوط الشبج، و في المناسبات و الأعراس تستخدم المرأة خيوطا فضية أو ذهبية بدلا من خيوط الشبج الأحمر.

هذا هو زي المرأة الإماراتية الأصيل الذي تتميز به المرأة الإماراتية في دولة الإمارات العربية المتحدة
أتمنى الموضوع ينال على إعجابكم، و إنشاء الله تكون معلومة مفيدة للناس إلي ما يعرفون عن أصالة الزي الإماراتي . الموضوع من كتــــــــــــــاب مجتمع الإمارات و المفــــــــــــــــــاعيل العملاقة.
تأليف الأستاذ الدكتور/معن خليل عمر.
جامعة الإمارات العربية المتحدة.

أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم و إنشاء الله في المرة الياية راح نكتب لكم عن الزي المرأة التراثي

وشكرا مقدما لزوار وعيدكم مبــــــــــــــارك
أختكم الحب المكتوم

**غرام فزاع**
12-11-2005, 07:46 PM
مشكووووووووووووووور الحب مكتوم على الموضوع

مزيونه اهلها
19-11-2005, 03:02 PM
الله يعطيك الف عافيه اخويه ع الموضوع..^_^

خفايا الروح
02-02-2006, 12:30 PM
الحب المكتوم

موضوع يحمل تاريخ رااااااائع

تسلم وماقصرت

نتريا المزيد منك