العودة   منتدى النهام التراثي >

¨°o.O (منتديات النهام التراثية) O.o°¨

> منتدى النهام التراثي

منتدى النهام التراثي التراث الإماراتي فقط بشكل عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2003, 01:05 AM   #1
alnahaam
مشرف عام المنتديات
 
الصورة الرمزية alnahaam
 
تاريخ التسجيل: May 2001
المشاركات: 1,381
[]~[] راشــد الـشـوق []~[]

<p align="center">


يحدث ان يبقى التاريخ متنقلا على هواه بلا قيد الكتابة والتدوين، ويحدث ان تستمر الذاكرة حبيسة وجدان اصحابها فتكبر قيمتها حتى تضاهي الكنوز. وهي حالة شبيهة بالتي نلمسها في دولة الامارات، حيث تتضخم الحاجة الى حافظي الذاكرة الشعبية، حاوية الخاصية المكانية والزمانية لهذه البقعة في قلب الجزيرة العربية. فاذا كانت »وقائع الامارات« التي صدرت بعد الاتحاد رصدت اليوميات بابعادهاالسياسية والاقتصادية والاجتماعية، فكيف نوثق الحياة التي سبقت هذه المرحلة؟ من يحفظ ذاكرتنا واين؟ سؤال يطل علينا ونحن نسمع خبر مرض احد آخر الرواة الثقاة الاماراتيين راشد الشوق الذي يرقد حاليا في غرفة مستشفى القاسمي بالشارقة.


حتى نتجنب ونبتعد عن نمط استغلال المناسبات والتقاط الشهادات للتوظيف الاعلامي على شاكلة التحضير المسبق للمراثي الذي اعتمده بطل رواية انطونيو تابوكي »بيريرا يدعي«، نتحدث في هذا الموقع عن حياة الشوق دون التباكي عليه او استباق السيء، وعن دوره في حفظ التراث الشفاهي واهمية النأي عن واقع الاتكال شبه الكلي على الجهد الفردي والتعامل مع هذه الفئة »متحفيا« وكأننا نطالع ارشيفا قابلا للاندثار شأن مقتنيه.


ولد راشد الشوق في العام 1937 على وجه التقريب كما يقول لغياب تسجيل تواريخ الميلاد في ذاك الزمن. وهو احد سبعة اخوة واخوات توفي جميعهم بحكم السن.


ويعمل حاليا كراو واخباري لدى ادارة التراث بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة الى جانب اثنين معتمدين كمرجعية هما جمعة بن حميد بن خلفان، ومقبل عنتر مرزوق. ويخبر بلسانه عن خبراته العملية في لقاء صحافي معه موضحا انه امتهن الغوص حوالي اربع سنوات ثم عمل في جزيرة ابو موسى التي احتوت رملا احمر اسمه (مغر) استخدم كواق للخشب. ورافق احد اخوته الى الكويت على متن باخرة في منتصف الخمسينيات واشتغل هناك في شركة بترول كبيرة ثم في بيع التمور وبعدها كساعي بريد ينقل الرسائل احيانا سيرا على الاقدام. وفي الستينيات، عاد الى الشارقة ليعمل في القاعدة البريطانية حتى انسحاب الانجليز في العام 1972 مما دعاه الى طرق مجال قطع غيار السيارات. وقد قام بالعديد من الرحلات بين ايران والسعودية متاجرا بالحيوانات والسجاد و»العومة« المجففة.


وكان لراشد نصيب الالتحاق بالمكتبة الثقافية التي تعد اول مكتبة في الشارقة مملوكة لمحمد بن راشد الجروان، وفيها عرف عن الادوات المكتبية وصناعاتها وتصنيفاتها قبل ان ينشئ مكتبة خاصة اسماها »مكتبة الاتحاد« وموله فيها احمد الكيتوب من دبي وحسن الشيخ.


اول من اطلق راشد الشوق اعلاميا مدير بيت الموروث الشعبي عبدالعزيز مسلم حيث سجل معه احاديث استهلكت اثني عشر شريط كاسيت، في العام 1989 عن ذكريات الغوص وبعض الحكايات الشعبية و(السلات) اي غناء سجع او حداء. وهو الآن يتحضر لنشر كتاب في بداية العام المقبل تحت عنوان »كنوز الناس« يعده ويحققه استنادا الى رواية الشوق عن قصائد واشعار من التراث، والتي تصب في اطار الارث المحكي الذي اشتهرت به العرب وعلى غير عادة القاء اللوم بالتقصير على الاعلام، فإن المطالبة تكون للجهات الرسمية التي عليها استيعاب تراثها وجمعه لا تركه امانة في ايد مبادرة مهما سعت وجهدت لن تتخطى الحالات الفردية. ويعتقد المسلم ان المطلوب احتضان حقيقي لأمثال راشد الشوق ان على مستوى الامارة او الاتحاد او وزارة العمل والشئون الاجتماعية.


فإذا كان راشد الشوق مخزون ذاكرة خصبة قادرة على رفدنا بكتب هي وجهنا الذي نسيناه يوما، هل نجازيه كما حصل مع اخر النهّامين الاماراتيين ابو سماح؟ قد ينفع اكثر لو اقدمنا بلا تردد على احتضان شخصياتنا في حياتهم بدل تعليق اوسمة ما بعد القبور. لقد ناشدنا راشد الشوق مرة في تحقيق اجريناه معه في هذه الصفحة بالذات »آباؤنا واجدادنا رحلوا عن هذه الدنيا، ونحن آخر من بقي من الجيل القديم المحافظ على تراثه، هناك خطورة الرحيل دون تدوين حياتنا المليئة بالجمال. والخوف ان يتم تناسي البلد والتراث بعد رحيلنا«. فهل نقدر على ازالة ذلك الخوف؟

منقول من جريدة البيان

تحياتي لكم .

النهام
__________________

alnahaam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2003, 01:16 AM   #2
خفايا الروح
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية خفايا الروح
 
تاريخ التسجيل: Feb 2001
المشاركات: 11,271
راشد الشوق

[c]
[]~[] راشــد الـشـوق []~[]

هو راشد عبيد راشد الشوق من قبيلة آل علي ولد في إمارة الشارقة بدولة الإمارات عام 1937م على وجه التقريب لا التحديد. درس في المدرسة المحمودية لفترة قصيرة من الزمن، وكانت تعني هذه المدرسة بالدرجة الأولى بتدريس العلوم الدينية والمعارف الإسلامية والفقه والعربية وآدابها، فضلاً عن مواد أخرى. وتعتبر المدرسة المحمودية من أوائل المدارس النظامية التي أفتتحت في الإمارات ليؤمها الطلبة من معظم إمارات المنطقة والتي كان التعليم فيها مجانياً للمواطنين والوافدين على حد سواء . لقد أنهى الشوق حياته العملية بالعمل لدى دائرة الثقافة والإعلام – بإدارة التراث كمرجع تراثي يملك حصيلة كبيرة من المأثورات الشعبية ويمكن القول بأن الشوق مر بمرحلتين مهمتين في حياته، أولهما مرحلة الغوص ورواج تجارة اللؤلؤ أنذاك ثم أنقراضها. وثانيهما مرحلة ما بعد الغوص وإنتقال مجتمع الإمارات إلى المدينة الجديدة، مما يعني تغييراً شاملاً في العادات والتقاليد وأنماط السلوك والحياة الاجتماعية والاقتصادية.

مشكوووووور اخوي النهام علي هذه المشاركه التي تحمل من المعلومات عن []~[] راشــد الـشـوق []~[]


[/c]
__________________
رسائلــــي عـــالم من أختيـــاري


http://www.alnahaam.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=59&dateline=1175337395
خفايا الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2003, 09:46 AM   #3
مغرم
تراثي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2001
المشاركات: 4,013
كل الشكر و التقدير
لكم على هذا المجهود
الرا ئع
تحياتي
مغرم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.